Kazuya Mishima
your posts : 243 Points : 626 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 2011-10-07 what are you feeling : عصبي
| Subject: بر الوالدين ......طريقك إلى الجنه Mon Oct 17, 2011 9:39 am | |
| بر الوالدين ......طريقك إلى الجنه [You must be registered and logged in to see this link.]بر الوالديــــــــــن
[You must be registered and logged in to see this link.] اهتم الإسلام ببر الوالدين والإحسان إليهما والعناية بهما، وهو بذلك يسبق النظم المستحدثة في الغرب مثل: ( رعاية الشيخوخة، ورعاية الأمومة والمسنين ) حيث جاء بأوامر صريحة تلزم المؤمن ببر والديه وطاعتهما قال تعالى موصيا عباده: [You must be registered and logged in to see this link.] وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً [You must be registered and logged in to see this link.] [الأحقاف:15]، وقرن برهما بالأمر بعبادته في كثير من الآيات؛ برهان ذلك قوله تعالى: [You must be registered and logged in to see this link.] وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً [You must be registered and logged in to see this link.] [الإسراء:23]، وقوله تعالى: [You must be registered and logged in to see this link.] وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً [You must be registered and logged in to see this link.] [النساء:36]، وجاء ذكر الإحسان إلى الوالدين بعد توحيده عز وجل لبيان قدرهما وعظم حقهما ووجوب برهما. قال القرطبي رحمه الله في قوله تعالى: [You must be registered and logged in to see this link.] وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً [You must be registered and logged in to see this link.]
أنواع البر:
أنواع بر الوالدين كثيرة بحسب الحال وحسب الحاجة ومنها:
1- فعل الخير وإتمام الصلة وحسن الصحبة، وهو في حق الوالدين من أوجب الواجبات. وقد جاء الإحسان في الآيات السابقة بصيغة التنكير مما يدل على أنه عام يشمل الإحسان في القول والعمل والأخذ والعطاء والأمر والنهي، وهو عام مطلق يدخل تحته ما يرضي الإبن وما لا يرضيه إلا أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
2 - لا ينبغي للإبن أن يتضجر منهما ولو بكلمة أف بل يجب الخضوع لأمرهما، وخفض الجناح لهما، ومعاملتها باللطف والتوقير وعدم الترفع عليهما.
3 - عدم رفع الصوت عليهما أو مقاطعتهما في الكلام، وعدم مجادلتهما والكذب عليهما، وعدم إزعاجهما إذا كانا نائمين، وإشعارهما بالذل لهما، وتقديمهما في الكلام والمشي إحتراماً لهما وإجلالاً لقدرهما. 4 - شكرهما الذي جاء مقروناً بشكر الله والدعاء لهما لقوله تعالى: [You must be registered and logged in to see this link.] وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً [You must be registered and logged in to see this link.] [الإسراء:24]. وأن يؤثرهما على رضا نفسه وزوجته وأولاده.
5- اختصاص الأم بمزيد من البر لحاجتها وضعفها وسهرها وتعبها في الحمل والولادة والرضاعة. والبر يكون بمعنى حسن الصحبة والعشرة وبمعنى الطاعة والصلة لقوله تعالى: [You must be registered and logged in to see this link.] وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ [You must be registered and logged in to see this link.] [لقمان:14]، ولحديث: { إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات } [متفق عليه] الحديث. 6 - الإحسان إليهما وتقديم أمرهما وطلبهما، ومجاهدة النفس برضاهما حتى وإن كانا غير مسلمين لقوله تعالى: [You must be registered and logged in to see this link.] وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً [You must be registered and logged in to see this link.] 7 - رعايتهما وخاصة عند الكبر وملاطفتهما وإدخال السرور عليهما وحفظهما من كل سوء. وأن يقدم لهما كل ما يرغبان فيه ويحتاجان إليه.
8 - الإنفاق عليهما عند الحاجة، قال تعالى: [You must be registered and logged in to see this link.] قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ [You must be registered and logged in to see this link.]{ الخالة بمنزلة الأم } [رواه الترمذي وقال حديث صحيح].
9- استئذانهما قبل السفر وأخذ موافقتهما إلا في حج فرض قال القرطبي رحمه الله: ( من الإحسان إليهما والبر بهما إذا لم يتعين الجهاد ألا يجاهد إلا بإذنهما). 10 - الدعاء لهما بعد موتهما وبر صديقهما وإنفاذ وصيتهما.
فضل بر الوالدين:
دلت نصوص شرعية على فضل بر الوالدين وكونه مفتاح الخير منها: 1 - أنه سبب لدخول الجنة: فعن أبي هريرة [You must be registered and logged in to see this link.] عن النبي [You must be registered and logged in to see this link.] قال: { رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة } [size=16]2 - كونه من أحب الأعمال إلى الله: عن أبي عبدالرحن عبدالله بن مسعود [You must be registered and logged in to see this link.] قال: سألت النبي [You must be registered and logged in to see this link.] أي العمل أحب إلى الله؟ قال: { الصلاة على وقتها }. قلت: ثم أي؟ قال: { بر الوالدين }. قلت: ثم أي؟ قال: { الجهاد في سبيل الله } [متفق عليه]. 3 - إن بر الوالدين مقدم على الجهاد في سبيل الله عز وجل: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: ( أقبل رجل إلى النبي [You must be registered and logged in to see this link.] فقال أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله تعالى، فقال [You must be registered and logged in to see this link.]: { هل من والديك أحد حي؟ } قال: نعم بل كلاهما. قال: { فتبتغي الأجر من الله تعالى؟ } قال: نعم. قال: { فارجع فأحسن صحبتهما } ) [متفق عليه] وهذا لفظ مسلم وفي رواية لهما: { جاء رجل فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم. قال: ففيهما فجاهد }. 4 - رضا الرب في رضا الوالدين: عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي [You must be registered and logged in to see this link.] قال: { رضا الرب في رضا الوالدين، وسخط الرب في سخط الوالدين } [رواه الترمذي وصححه إبن حبان والحاكم]. 5- في البر منجاة من مصائب الدنيا بل هو سبب تفريج الكروب وذهاب الهم والحزن كما ورد في شأن نجاة أصحاب الغار، وكان أحدهم باراً بوالديه يقدمهما على زوجته وأولاده.
التحذير من العقوق:
وعكس البر العقوق، ونتيجته وخيمة لحديث أبي محمد جبير بن مطعم [You must be registered and logged in to see this link.] أن رسول الله [You must be registered and logged in to see this link.]{ لا يدخل الجنة قاطع }. قال سفيان في روايته: ( يعني قاطع رحم ) [رواه البخاري ومسلم] والعقوق: هو العق والقطع، وهو من الكبائر بل كما وصفه الرسول [You must be registered and logged in to see this link.] من أكبر الكبائر وفي الحديث المتفق عليه: { ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين. وكان متكئاً وجلس فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور، فما زال يرددها حتى قلنا ليته سكت }. والعق لغة: هو المخالفة، وضابطه عند العلماء أن يفعل مع والديه ما يتأذيان منه تأذياً ليس بالهيّن عُرفاً. وفي المحلى لابن حزم وشرح مسلم للنووي: ( اتفق أهل العلم على أن بر الوالدين فرض، وعلى أن عقوقهما من الكبائر، وذلك بالإجماع ) وعن أبي بكرة [You must be registered and logged in to see this link.] عن النبي [You must be registered and logged in to see this link.] قال: { كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الموت } رواه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك وصححاه].
البر بعد الموت:
وبر الوالدين لا يقتصر على فترة حياتهما بل يمتد إلى ما بعد مماتهما ويتسع ليشمل ذوي الأرحام وأصدقاء الوالدين؛ { جاء رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله. هل بقي من بر أبواي شيء أبرهما بعد موتهما؟ قال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما } [رواه أبو داود والبيهقي]. ويمكن الحصول على البر بعد الموت بالدعاء لهما. قال الإمام أحمد: ( من دعا لهما في التحيات في الصلوات الخمس فقد برهما. ومن الأفضل: أن يتصدق الصدقة ويحتسب نصف أجرها لوالديه ).
أحكام شرعية خاصة بالوالدين:
لاحد على الوالدين في قصاص أو قطع أو قذف. وللأب أن يأخذ من مال ولده إذا احتاج بشرط أن لا يجحف به، ولا يأخذ شيئاً تعلقت به حاجته. ولا يأخذ من مال ولده فيعطيه الولد الآخر [المغني:6/522]، وإذا تعارض حق الأب وحق الأم فحق الأم مقدم لحديث: { أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك } [رواه الشيخان]، والمرأة إذا تزوجت فحق زوجها مقدم على حق والديها. وقال في المقنع: ( وليس للإبن مطالبة أبيه بدين، ولا قيمة متلف، ولا أرش جناية ) قلت: وعلى الوالدين أن لا ينسيا دورهما في إعانة الولد على برهما، وذلك بالرفق به، والإحسان إليه، والتسوية بين الأولاد في المعاملة والعطاء. والله أعلم.
[center]بسم الله الرحمن الرحيم التحذير من عقوق الوالدين وقطيعة الرحم [الأنعام:151]، أي: ( برهما وحفظهما وصيانتهما وامتثال أوامرهما ). [لقمان:15]. [البقرة:215]، وتعتبر الخالة بمنزلة الأم لحديث: [رواه مسلم والترمذي]. [/size] قال: <blockquote>الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فمن الظواهر السيئة ما نراه هذه الأيام من كثير من الأبناء من العقوق للوالدين ، وما نشاهده بين الأقارب من القطيعة ، وفيما يلي كلمات سريعة في التحذير من عقوق الوالدين والحث على برِّهما ، والتحذير من قطيعة الرحم وبيان الآداب التي ينبغي أن تراعى مع الأقارب ، نسأل الله أن ينفع بها . أولاً : التحذير من عقوق الوالدين والحث على برهما من صور العقوق : 1- إبكاء الوالدين وتحزينهما بالقول أو الفعل . 2- نهرهما وزجرهما ، ورفع الصوت عليهما . 3- التأفف من أوامرهما . 4- العبوس وتقطيب الجبين أمامهما ، والنظر إليهما شزراً . 5- الأمر عليهما . 6- انتقاد الطعام الذي تعده الوالدة . 7- ترك الإصغاء لحديثهما . 8- ذم الوالدين أمام الناس . 9- شتمهما . 10- إثارة المشكلات أمامهما إما مع الأخوة ، أو مع الزوجة . 11- تشويه سمعتهما . 12- إدخال المنكرات للمنزل ، أو مزاولة المنكرات أمامهما . 13- المكث طويلاً خارج المنزل ، مع حاجة الوالدين وعدم إذنهما للولد في الخروج . 14- تقديم طاعة الزوجة عليهما . 15- التعدي عليهما بالضرب . 16- إيداعهم دور العجزة . 17- تمني زوالهما . 18- قتلهما عياذاً بالله . 19- البخل عليهما والمنة ، وتعداد الأيادي . 20- كثرة الشكوى والأنين أما الوالدين . الآداب التي ينبغي مراعاتها مع الوالدين : 1- طاعتهما بالمعروف ،والإحسان إليهما ، وخفض الجناح لهما . 2- الفرح بأوامرهما ومقابلتهما بالبشر والترحاب . 3- مبادأتهما بالسلام وتقبيل أيديهما ورؤسهما . 4- التوسعة لهما في المجلس والجلوس ، أمامهما بأدب واحترام ، وذلك بتعديل الجلسة، والبعد عن القهقهة أمامهما ، والتعري ، أو الاضطجاع ، أو مد الرجل ، أو مزاولة المنكرات أمامهما ، إلى غير ذلك مما ينافي كمال الأدب معهما . 5- مساعدتهما في الأعمال . 6- تلبية ندائهما بسرعة . 7- البعد عن إزعاجهما ، وتجنب الشجار وإثارة الجدل بحضرتهما . 8- ان يمشي أمامها بالليل وخلفهما بالنهار . 9- ألا يمدَّ يدَه للطعام قبلهما . 10- إصلاح ذات البين إذا فسدت بين الوالدين . 11- الاستئذان عليهما حال الدخول عليهما ، أو حال الخروج من المنزل . 12- تذكيرهما بالله ، وتعليمهما ما يجهلانه ، وأمرهما بالمعروف ، ونهيهما عن المنكر مع مراعاة اللطف والإشفاق والصبر . 13- المحافظة على سمعتهما وذلك بحس السيرة ، والاستقامة ، والبعد عن مواطن الريب وصحبة السوء . 14- تجنب لومهما وتقريعهما والتعنيف عليهما . 15- العمل على ما يسرهما وإن لم يأمرا به . 16- فهم طبيعة الوالدين ، ومعاملتهما بذلك المقتضى . 17- كثرة الدعاء والاستغفار لهما في الحياة وبعد الممات . الأمور المعينة على البر : 1- الاستعانة بالله . 2- استحضار فضائل البر ، وعواقب العقوق . 3- استحضار فضل الوالدين . 4- الحرص على التوفيق بين الوالدين والزوجة . 5- تقوى الله في حالة الطلاق ، وذلك بأن يوصي كل واحد من الوالدين أبناءه ببر الأخر ، حتى يبروا الجميع . 6- قراءة سيرة البارين بوالديهم . 7- أن يضع الولد نفسه موضع الوالدين . ثانياً : قطيعة الرحم – أسبابها – علاجها * الرحم هم القرابة , وقطيعة الرحم هجرهم , وقطعهم . والصلة ضد القطيعة , وهي كناية عن الإحسان إلى الأقارب , والرفق بهم , والرعاية لأحوالهم . أسباب قطيعة الرحم : 1- الجهل 2- ضعف التقوى 3- الكبر 4- الانقطاع الطويل الذي يسبب الوحشة والنسيان 5- العتاب الشديد من بعض الأقارب مما يسبب النفرة منه 6- التكلف الزائد , مما يجعل الأقارب لا يحرصون على المجيء إلى ذلك الشخص , حتى لا يقع في الحرج . 7- قلة الاهتمام بالزائرين من الأقارب 8- الشح والبخل من بعض الناس , ممن وسع الله عليه في الدنيا , فتجده لا يواصل أقاربه , حتى لا يخسر بسببهم شيئاً من المال , إما بالاستدانة منه أو غير ذلك . 9- تأخير قسمة الميراث بين الأقارب . 10- الشراكة المبنية على المجاملة بين الأقارب . 11- الاشتغال بالدنيا. 12- الطلاق بين الأقارب. 13- بُعْد المسافة والتكاسل عن الزيارة . 14- قلة تحمل الأقارب . 15- الحسد فيما بينهم 16- نسيانهم في الولائم , مما يسبب سوء الظن فيما بينهم . 17- كثرة المزاح . 18- الوشاية والإصغاء إليها . فضائل صلة الرحم 1- صلة الرحم شعار الإيمان بالله , واليوم الآخر. 2- سبب لزيادة العمر , وبسط الرزق . 3- تجلب صلة الله للواصل . 4- هي من أعظم أسباب دخول الجنة . 5- هي من محاسن الإسلام . 6- وهي مما اتفقت عليه الشرائع 7- هي دليل على كرم النفس , وسعة الأفق . 8- وهي سبب لشيوع المحبة , والترابط بين الأقارب. 9- وهي ترفع من قيمة الواصل . 10- صلة الرحم تعمر الديار . 11- وتيسر الحساب . 12- وتكفر الذنوب والخطايا . 13- وتدفع ميتة السوء . الآداب والأمور التي ينبغي سلوكها مع الأقارب : 1- استحضار فضل الصلة , وقبح القطيعة . 2- الاستعانة بالله على الصلة . 3- توطين النفس وتدريبها على الصبر على الأقارب والحلم عليهم . 4- قبول أعذارهم إذا أخطأوا واعتذروا. 5- الصفح عنهم ونسيان معايبهم ولو لم يعتذروا . 6- التواضع ولين الجانب لهم . 7- بذل المستطاع لهم من الخدمة بالنفس والجاه والمال . 8- ترك المنة عليهم , والبعد عن مطالبتهم بالمثل . 9- الرضا بالقليل منهم . 10- مراعاة أحوالهم , ومعرفة طبائعهم , ومعاملتهم بمقتضى ذلك . 11- إنزالهم منازلهم . 12- ترك التكلف معهم , ورفع الحرج عنهم 13- تجنب الشدة في معاتبتهم إذا أبطأوا . 14- تحمل عتابهم إذا عاتبوا, وحمله على أحسن المحامل . 15- الاعتدال في المزاح معهم . 16- تجنب الخصام , وكثرة الملاحاة والجدال العقيم معهم . 17- المبادرة بالهدية إن حدث خلاف معهم . 18- أن يتذكر الإنسان أن الأقارب لحمة منه لابد له منهم , ولا فكاك له عنهم . 19- أن يعلم أن معاداتهم شرٌّ وبلاء , فالرابح في معاداة أقاربه خاسر , والمنتصر مهزوم . 20- الحرص على ألا ينسى أحداً منهم في الولائم قدر المستطاع . 21- الحرص على إصلاح ذات البين إذا فسدت . 22- تعجيل قسمة الميراث . 23- الاجتماعات الدورية . 24- تكوين صندوق للأسرة . 25- الحرص على الوئام والاتفاق حال الشراكة . 26- يراعي في ذلك أن تكون الصلة لله وحده , وأن تكون تعاوناً على البر والتقوى , ولا يقصد بها حمية الجاهلية الأولى . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
</blockquote> [/size] | |
|
FENG WEI Admin
your posts : 538 Points : 949 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 2011-09-04 your age : 24 where you live : اليبيا what are you feeling : متل التنين
| Subject: Re: بر الوالدين ......طريقك إلى الجنه Mon Oct 17, 2011 10:16 am | |
| شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لك انت اخونا في المنتدى
| |
|